يعتبر إطلاق لفظ: "التجديد" من أبرز الإشكالات المصطلحية في البحوث العلمية المعاصرة؛ إذْ لا يستثني علما من العلوم أو دراسة من الدراسات على اختلاف الشعب والتخصصات.

        وقد تتسع جدلية المفهوم في الدراسات الإسلامية الحديثة؛ نظرا لارتباط البحوث الشرعية ارتباطا محكما بنصوص الوحيين من جهة, واستجابتها لمتطلبات الواقع ونوازله من جهة أخرى.

        فرضت هذه التجاذبات نمطا معرفيا جديدا أطلق عليه: "خطاب التجديد في الدراسات الإسلامية" وقد شمل هذا الخطاب جميع التخصصات مثل: العقيدة, الدراسات القرآنية, الفقه وأصوله, الحديث وعلومه, وكذا مقاصد الشريعة, وكانت الفلسفة والفكر الإسلامي مجالا رحبا وخصبا لهذا الخطاب.

وتعتبر الدراسات القرآنية من أهم الركائز التي تقوم عليها العلوم الإسلامية, لذا فإن خطاب التجديد فيها يعد أمرا بالغ الأهمية, جديرا بالعناية والدرس.

        وقد أنتج خطاب التجديد في الدراسات القرآنية فهما جديدا للنصوص القرآنية, واتجاهات معاصرة في التفسير, وتنوعت بحسب أدوات التحليل في التجديد وأغراضه, فمنها: الاتجاه المقاصدي, الاتجاه الاجتماعي والإصلاحي, الاتجاه العلمي والإعجازي ...

        ولما كان هذا الخطاب يفتقر إلى أسس وقواعد تحدد المنهج الصحيح في التعامل مع العلوم التفسيرية فقد أفرز اتجاهات فكرية وفلسفية متعددة, تجلّت أحيانا في الرؤية الاستشراقية والحداثية لفهم القرآن الكريم, وكانت السمة الغالبة على البحوث الغربية.

تأتي هذه المحاضرة بعنوان: "خطاب التجديد في الدراسات القرآنية: الأسس والضوابط" لتكشف جوانب من هذا الخطاب, وتحدد مجالاته وشروطه, وكيفية الاستفادة منه في البحوث العلمية.

        تطرح هذه المحاضرة تساؤلات عدة منها: ما مفهوم خطاب التجديد في الدراسات القرآنية؟ ما هي أسس خطاب التجديد في الدراسات القرآنية وما هي ضوابطه؟ ما هي الاتجاهات المعاصرة في الدراسات القرآنية؟

        للإجابة على هذه التساؤلات يمكن الاعتماد على خطة عمل بحثية مفصلة على النحو التالي:

مقدمة وتحوي عرضا للعنوان وإشكاليته والأهداف المبتغى تحقيقها, ثم ثلاثة مطالب:

        المطلب الأول: مفهوم خطاب التجديد وأهميته في الدراسات القرآنية.

المطلب الثاني: ضوابط التجديد وقواعده في الدراسات القرآنية.

المطلب الثالث: الاتجاهات الحديثة, وأبرز ملامح التجديد في الدراسات القرآنية.

وتأتي الخاتمة آخر المحاضرة, وتحوي أهم ما توصل إليه البحث, مع تلخيص مختصر له.


محاضرات في الاستشراق لطبلة الماستر في اللغة والدراسات القرآنية

p style=direction: rtlهذه محاضرات في فقه العبادات لقسم السنة الأولى قسم العلوم الإسلامية وفق المقرر الوزاري على المذهب المالكي./p